شاهد بالفيديو.. كارثة في لبنان هددت حياة 30 شخصًا والجيش يتدخل | تفاصيل


انقطاع حبل التلفريك واستمر الإنقاذ لمدة 3 ساعات

الاحد 31 ديسمبر 2023 | 10:38 صباحاً
جانب من الحادث
جانب من الحادث
أحمد سيد

تعرض مواطنون في لبنان إلى كارثة هددت حياتهم خلال انتقالهم عبر مقصورات التلفريك خلال اليومين الماضيين، وفيما يلي نستعرض معكم تفاصيل الحادث بعد تدخل الجيش اللبناني لإنقاذ الموقف.

 كارثة في لبنان تهدد حياة 30 شخصًا والجيش يتدخل

أعلن التلفزيون اللبناني كواليس الحادث الذي وقع في مدينة جونيه اللبنانية، حيث أوضح أن أحد العالقين في التلفريك استغاث على الهواء خلال مقابلة مع القناة، وظهر من داخل المقصورة أثناء بث اللقاء على الهواء مباشرة.

وأشار الأب ربيع الشويري، رجل دين مسيحي، إلى أنّ طفليه وزوجته معه في المقصورة، وقال في اتّصال مع mtv إنّ الحبل الذي يصل خليج جونيه بجبل حريصا انقطع، وهم عالقون على علو مرتفع وليس قرب المباني، ما يُصعّب عمليّة الإنقاذ.

وتابع أنه وعائلته ظل عالقًا لمدة ساعة بالتلفريك، في حين يستغرق الطريق بالمعتاد 10 دقائق فقط، لفت إلى أنه تواصل مع إدارة سيدة لبنان المسؤولة عن المنطقة لمساعدة في حل المشكلة والعودة بأسرته إلى المنزل، بعدما أخبره مسؤول آخر.

وقال : "ماعندنا غير الصلاة والرجاء على أمل ومعي طفل وطفلة أصغر من 10 سنوات، وأسفلي حوالي 20 مترًا فيما أقل، نفتح الشبابيك وما فينا نتحرك، لكن الشمس تضرب بنا، وزوجتي منيحة".

فيما تواصل مراسلي القناة مع أحد المسؤولين بإدراة التلفريك، والذي كشف أنهم يكتشفون عدد الأفراد، لافتًا إلى أن العطل أصاب عربتين وليست واحدة فقط، لافتًا إلى أنه ليس من المعروف الأسباب حيث يباشر فريق الصيانة إصلاح المشكلة الميكانيكية.

قال: "نحاول إنزال العالم بشكل طبيعي وآمن.. ولا مرة صارت بتاريخ شركة التلفريك بلبنان بتلفريك جونيه"، وأوضح مسؤول ثان: «تم إنقاذ 4 أشخاص وربما هناك من 10 إلى 20 شخصًا وجار استكمال عمليات الإنقاذ".

أوضحت المذيعة أنه تم افتتاح ذلك التلفريك بجونيه عام 1965، لافتة إلى أن عام 2015 عطل أدى لتوقف عمل المصورات عن العمل لفترة وجيزة وعلق بها الأشخاص ثم عادت للعمل.

جانب من الحادثجانب من الحادثجانب من الحادثجانب من الحادث

استمرت عملية الانقاذ أكثر من 3 ساعات

في المقابل، أعلن موقع النهار اللبناني أن عمليات الإنقاذ استمرت حتى الآن أكثر من ثلاث ساعات كما أن فرق الإغاثة والإنقاذ تعمل جاهدة على إنقاذ الركاب العالقين.

كما تسلق أفراد بالجيش اللبناني لخطوط التلفريك من أجل سحب العالقين من المقصورات. وأضافت أن رئيس وحدة الخدمة والعمليات في الدفاع المدني، وليد حشاش، أكد في اتصال مع "النهار"، أنّه "حتى الساعة، تمكنت فرق الدفاع المدني والجيش من إنقاذ 14 راكبًا حتى الساعة".

جانب من الحادثجانب من الحادث

وحول العدد النهائي للمحتجزين، أوضح جشاش أنّه "لا رقمًا رسميًّا للعالقين في التلفريك، ويُقارب الـ32 راكبا، فيما الشركة المشغّلة لم تُزوّدنا بعد بأرقام واضحة ونهائية".

وأعلن أن فرق الدفاع المدني والجيش تمكّنت من إنقاذ الأب ربيع شويري مع عائلته وأطفاله بعد ساعات من احتجازهم. ومتابعة للوضع الصحي للركاب، أفادت أن فرق الصليب الأحمر في جهوزية تامة بمحيط التلفريك، ولم تُنقل أي حالة إلى المستشفيات حتى الساعة، ولم تظهر الحاجة لإجراء إسعافات ميدانية لأي من الركاب بعد.